عمال MTLيشرعون في إضراب عن العمل

دخل عمال شركة MTL العاملة في مجال نقل خامات النحاس من أكجوجت إلي ميناء نواكشوط في إضراب مفتوح عن العمل ابتداء من الرابعة بعد ظهر اليوم الاثنين 9 يناير2012 علي خلفية رفض رب العمل تنفيذ التزامات كان قد قطعها علي نفسه خلال اتفاق أبرمه مع العمال في وقت سابق.

و كان العمال قد تقدموا قبل أيام إلي رب العمل بإخطار بالإضراب في حال تمادت إدارة الشركة في عدم تطبيق الاتفاق المذكور. وخلال فترة الإخطار انطلقت مفاوضات بين الطرفين تحت رعاية المفتش الجهوي للشغل.غير أن ما أثار استغراب ممثلي العمال هو إعلان رب العمل صباح اليوم رفضه المطلق تنفيذ أي من بنود الاتفاق الشئ الذي جعلهم يقررون الشروع في الإضراب.

ومباشرة بعد بدأ الإضراب وصل حاكم مقاطعة لكصر رفقة بعض عناصر الشرطة وهدد باستخدام القوة لتفريق العمال إلا أن العمال أبلغوه بان المسألة تندرج في إطار العلاقات المهنية و تتطلب التفاوض بين العمال ورب العمل ولا دخل للسلطات الإدارية بها وأبلغوه أن يرفضون بشدة هذا التدخل السافر للإدارة و محاولتها الضغط علي العمال و تهديدهم بغية ثنيهم عن ممارسة حقهم المشروع في الإضراب .

وقد أفادت بعض المصادر أن رب العمل يخطط منذ فترة لفصل جميع العمال و استبدالهم بآخرين. لهذا السبب – ربما- تم استقدام حاكم المقاطعة و عناصر الأمن لطرد العمال المضربين و إفساح المجال أمام « المستجلبين » الجدد .

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *