عمال “MCM” يودعون اخطارا بالإضراب

الأربعاء 20 آب (أغسطس) 2014 بقلم عاليتا

أودع مناديب عمال شركة مناجم نحاس موريتانيا “MCM” صباح اليوم الأربعاء الموافق 20 أعشت 2014 لدي ادارة المؤسسة المنجمية اخطارا بإضراب مفتوح عن العمل للمطالبة بتلبية النقاط المدرجة في العريضة المطلبية والتي من ضمنها : زيادة الأجر القاعدي بنسبة 10% وإنشاء علاوة تسمي “علاوة الشهر 13 ” و زيادة منح الأعياد وتسديد إكرامية تقدر بمبلغ يعادل أجور 4 أشهر.

يذكر ان ادارة الشركة دأبت منذ فترة علي القيام بجملة من الممارسات المهينة بحق العمال والتي من ضمنها الفصل التعسفي المستمر للعمال والتعيينات الاعتباطية والتي لا تخضع لأي اعتبارات مهنية والترقية والتكوين لاعتبارات خاصة .
وكان مناديب عمال الشركة باستثناء المندوب المنتسب لاتحاد العمال الموريتانيين قد وجهوا رسالة بهذا الخصوص الي الادارة يوم 22 يوليو المنصرم.

غير ان الادارة لم تبدي أي رغبة في الاصغاء الي احتجاجات العمال بل لجأت الي لغة التهديد والتخويف بغية ثني العمال عن طرح مطالبهم المشروعة حيث تم استدعاء المناديب الموقعين علي الرسالة بشكل انفرادي من أجل استجوابهم حول حقيقة توقيع الوثيقة .

وقد كان هذا التعامل غير اللائق هو ما أثار حفيظة العمال الذين قرروا تذكير الادارة بضرورة احترام القوانين المعمول بها في البلد وتمكين العمال من الاستفادة من حقهم في التفاوض من أجل تحسين ظروف عيشهم وعملهم.

للإشارة فان هذه الشركة المنجمية قامت خلال الفترة الاخيرة بتسريح جماعي لبعض عمالها دون مراعاة المقتضيات القانونية المتعلقة بالفصل لأسباب اقتصادية.

كما لا تزال مقاولة “SMBTD APRISCOGE” منذ أكثر من سنة تنظيم انتخابات مناديب عمالها في مخالفة صريحة للنصوص القانونية ذات الصلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *