7 مركزيات نقابية تدين انحياز الحكومة لصالح سنيم

دخل عمال الشركة الوطنية للصناعة والمناجم “سنيم” علي مستوي مؤسستيها في أزويرات وأنواذيبو في إضراب شامل عن العمل منذ 30 يناير 2015 و3 مارس 2015 علي التوالي .

ويأتي هذا الاضراب علي خلفية رفض الإدارة العامة للشركة احترام وتنفيذ الاتفاق المبرم مع ممثلي العمال في 3 مايو 2014 والذي تتمثل بنوده الرئيسية من بين أمور أخري في زيادة معتبرة للأجور وتسديد علاوة إنتاج يقدر مبلغها بأجور ثلاثة أشهر لكل عامل.

وقد أدي الاضراب الي توقف سلسلة الإنتاج والاستغلال في الشركة ولا تزال وتيرة الإضراب في ازدياد مضطرد على الرغم من الموقف التصعيدي الذي تنتهجه ادارة المؤسسة والمتمثل في تسريح المئات من العمال.

وقد لقى النضال الشجاع والتاريخي لعمال “سنيم” دعم وتضامن جميع عمال البلد وكذالك تعاطف الرأي العام المحلي.
وبدلا من السعي الي اطلاق مفاوضات جادة مع مناديب العمال، فضلت ” سنيم ” الصمت التام والاستخفاف الواضح بالمعايير المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية في مجال المفاوضة الجماعية والحريات النقابية علاوة علي التقوقع و المزايدات اللفظية و شيطنة النضال المشروع للعمال.

ومن المؤسف ان الحكومة التي كان من المفترض أن تدعو ادارة الشركة الي التراجع عن هذا الموقف غير المقبول انحازت لسنيم ودعمت موقفها العدائي تجاه العمال.

وقد تمثل ذالك بشكل جلي في التصريحات والمواقف غير المسؤولة التي صدرت عن وزير المعادن خلال زياراته إلى نواذيبو والزويرات وفي الاستدعاء الموجه من طرف وزارة الشغل في اطار مسطرة الوساطة والذي شكل انتهاكا صارخا لكافة الإجراءات القانونية المعمول بها في هذا المجال، وعدم جدية المفاوضات التي جرت مع مناديب عمال أزويرات برعاية رئاسة الجمهورية.

ان المركزيات النقابية الموقعة:

-تؤكد بقوة تضامنها ودعمها لإضراب عمال “سنيم”

– تشجب وتدين الموقف المخجل للإدارة العامة للشركة والمتمثل في تكريس استمرار الأزمة الشئ الذي يشكل تهديدا خطيرا لمستقبل أحد الروافد الرئيسية للاقتصاد الوطني،

– ندين موقف الحكومة المنحاز لإدارة “سنيم”، من خلال الإدارة الإقليمية في نواذيبو التي تسعي الي تقييد حرية العمال في التجمع والتعبير وكذا الانتهاكات المتعددة لتشريعات و اتفاقيات العمل.

– ندعو بشكل عاجل لفتح فوري لمفاوضات جادة بين مناديب العمال والإدارة العامة لشركة “سنيم”.

نواكشوط بتاريخ 19 مارس 2015

الموقعون

الأمين العام لاتحاد النقابات الحرة لعمال موريتانيا ” USLM ”

لأمين العام للكونفدرالية المركزية لعمال موريتانيا ” CCTM ”

الأمين العام للاتحاد العام للنقابات المهنية في موريتانيا “UGSPM”

الأمين العام للاتحاد العام لعمال الصحة في موريتانيا “UGTSM”

الأمين العام للكونفدرالية الوطنية لعمال موريتانيا”CNTM”

الأمين العام للكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا “CLTM”

الأمين العام للكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا ” CGTM “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *