عمال كنروس تازيازت يقررون تعليق العمل بالساعات الاضافية

الثلاثاء 20 كانون الثاني (يناير) 2015 بقلم عاليتا

أبلغ مناديب عمال كنروس تازيازت ادارة الشركة بقرار العمال تجميد العمل بالساعات الاضافية نظرا لمخالفته للنصوص القانونية المعمول بها في البلد.

وقد برر المناديب في رسالة موجهة الي المدير العام للشركة بتاريخ 14 يناير الجاري قرارهم القاضي بوقف العمل بالساعات الاضافية بكون الشركة لم تتبع المسطرة القانونية الشئ الذي جعل العمال في حل من الالتزامات المترتبة علي هذا الموضوع.

فالمشرع قد سمح للشركات باللجوء الي تشغيل العمال خارج الفترة القانونية ولكنه وضع لذالك جملة من الضوابط والقيود من بينها توجيه طلب ترخيص الي المفتش الجهوي للشغل . وقد ألزم النص هذا الأخير باستشارة المنظمات النقابية الأكثر تمثيلا قبل الترخيص للمؤسسة.

وقد لفت المناديب نظر المدير الي أن تشغيل العمال خارج اطار الفترة القانونية يعتبر استثناء يمارس طبقا للقانون وبالتالي لا يجوز اللجوء اليه بشكل دائم ومستمر.

وأوضح المناديب أن السياق الوطني الذي يتسم بتنامي البطالة يستدعي التقليل من العمل بالساعات الاضافية بغية السماح بإيجاد فرص عمل للعاطلين عن العمل.

ودعا المناديب ادارة الشركة الي فتح مفاوضات فورية حول بعض القضايا العالقة من ضمنها الغاء التمييز بين العمال في المطعم والخدمات الطبية وتطبيق النصوص القانونية ذات الصلة المعمول بها في البلد والتنسيق مع المناديب في مجال تصنيف العمال والاكتتاب ومرتنة الأطر وتوفير التأمين الصحي.

يذكر أن نظام العمل المعمول به في شركة تازيازت يعتمد أساسا علي الساعات الاضافية حيث ينجز كل عامل أثني عشر ساعة يوميا مدة أسبوعين متتاليين.

للإشارة فان الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا ردا علي رسالة من المفتش الجهوي للشغل كانت قد رفضت السماح بالترخيص لشركة كنروس بالعمل بالساعات الاضافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *