النقابة الوطنية لعمال البني التحتية تدين استهداف عمال طريق النعمه _أمرج

الأربعاء 23 نيسان (أبريل) 2014 بقلم عاليتا
تشغل شركة ” اكرينيك” المكلفة بتنفيذ أشغال الطريق الرابط بين النعمه وأمرج وبنكو ما يزيد علي مائة عامل. وقد قرر هؤلاء العمال بمحض ارادتهم الانضمام للنقابة الوطنية لعمال البني التحتية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا. غير أن خيار العمال في الانتماء بحرية لأي تنظيم نقابي والذي تكرسه اتفاقيات منظمة العمل الدولية وتحديدا الاتفاقية 87 بشأن الحرية النقابية والاتفاقية 98 بشأن حق التنظيم وكذا التشريعات الوطنية وخصوصا المواد 125 و267 من مدونة الشغل لم يرق لإدارة الشركة التي بدأت حملة ترهيب و تحرش ضد العمال.

وهكذا تم فصل المرشحين المقترحين أباه ولد ورزك و مامادو دمبا صو بسبب انتمائهم النقابي كما تعرض اخرون من ضمنهم الحسين ولد محمود ومحمد ولدعثمان (مندوب مقترح) لإجراءات عقابية تمثلت في توقيفهم عن العمل لمدة ثلاثة أيام كما تم تحويل باب ولد سيد بشكل تعسفي من مقر عمله في النعمه الي نواكشوط.

هذه الانتهاكات المتكررة لأحكام الاتفاقيات الدولية و مقتضيات تشريعات وتنظيمات العمل الوطني هي خير دليل علي استهزاء شركة اكرينك بالقوانين وممارستها المعادية للعمال ونقاباتهم.

ان النقابة الوطنية لعمال البني التحتية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا وإذ تدين بشدة تصرفات شركة أكرينيك فإنها تطالب باحترام القوانين والاتفاقيات الجماعية المنظمة للعمل من خلال:

+ اعادة العمال المفصولين فورا الي عملهم

+ تنظيم انتخابات لاختيار مناديب للعمال دون تأخير

+وقف الممارسات التمييزية و تسريح العمال

نواكشوط بتاريخ 23 أبريل 2014

الأمين العام

سيدي ولد أسويلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *