العامة لعمال موريتانيا تشارك في وضع الخطة الاستراتيجية للاتحاد العربي للنقابات

الثلاثاء 15 نيسان (أبريل) 2014 بقلم عاليتا
اختتمت يوم أمس بمدينة الحمامات بتونس أشغال لجنة الخبراء المكلفة بوضع الخطة الاستراتيجية للاتحاد العربي للنقابات قيد التأسيس بحضور ممثل عن الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا.

وخلال الاجتماع الذي دام أربعة أيام عكف خبراء من المنظمات العربية الأعضاء علي تدارس الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في البلدان العربية وما تطرح تلك الأوضاع من تحديات للحركة النقابية العمالية العربية.

وقد أجمع المشاركون علي أن انتهاج سياسات اقتصادية خاطئة وسوء ادارة الاقتصاديات العربية أسفر عن فشل بلدان المنطقة في تنفيذ برامج تنموية اقتصادية مستدامة وتحقيق نمو اقتصادي حقيقي الشئ الذي أنعكس سلبا علي الأوضاع الاجتماعية التي شهدت تدهورا خطيرا تمثل في تردي القدرة الشرائية واتساع دائرة الفقر وتنامي معدلات البطالة وركود الأجور وضعف شبكات الحماية الاجتماعية وتفشي ظواهر العمل الهش والمتاجرة بالعمال والتفاوت بين الجنسين علي صعيد الأجر و الاستخدام والترقية وهو ما ولد حركات احتجاجية في معظم البلدان العربية أفرزت حراكا سياسيا ترجمته ثورات الربيع العربي التي أدت الي فتح افاق جديدة للشعوب العربية نحو اقامة أنظمة سياسية ديمقراطية تقطع مع الاستبداد السياسي والحيف الاجتماعي.

كما تطرق المشاركون في الاجتماع الي واقع العمل النقابي العربي و ما يعتريه من خلل بنيوي يستوجب العمل علي تطوير التنظيم النقابي في المنطقة وتعزيز قدراته .

وشدد الخبراء علي ضرورة احترام ثوابت الحركة النقابية العمالية العربية و المتمثلة في العمل علي تكريس قيم الديمقراطية والاستقلالية والدفاع عن مصالح العمال العرب وحمايتها.

وقد أتفق المشاركون علي أولويات العمل النقابي علي الصعيد الاقليمي خلال السنوات الأربعة القادمة والتي سيتم تقديمها ضمن الورقة المتعلقة بالخطة الاستراتجية خلال المؤتمر التأسيسي للاتحاد الذي سينعقد بحول الله في الاسابيع القليلة القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *