العامة لعمال موريتانيا  » CGTM »تشارك في اجتماع تحضيري للاتحاد النقابي العربي

تشارك الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا ضمن مجموعة من المنظمات النقابية العمالية من مختلف البلدان العربية في اجتماعات اللجان التحضيرية للاتحاد العربي للنقابات التي انطلقت أشغالها صباح اليوم الأحد 5 يناير 2014 بتونس.

ويدخل هذا الاجتماع الذي يدوم خمسة أيام في إطار الأنشطة التي ينظمها المكتب الاقليمي للبلدان العربية بالاتحاد الدولي للنقابات تمهيدا لانعقاد المؤتمر التأسيسي للمنظمة النقابية العربية الجديدة التي تضم المنظمات العربية الأعضاء في التنظيم النقابي العالمي الأهم « الاتحاد الدولي للنقابات ».

وفي كلمة له بمناسبة افتتاح أعمال الاجتماع , رحب السيد مصطفي التليلي , مدير المكتب الاقليمي للبلدان العربية بالاتحاد الدولي بالوفود المشاركة من مختلف الأقطار العربية معربا عن أمله في أن يتمكن المشاركون من وضع مشروع النظام الأساسي للاتحاد الوليد الذي – يضيف السيد التليلي- يجب أن يأخذ بعين الاعتبار العلاقة العضوية التي تربط المنظمة العربية بالاتحاد الدولي للنقابات دون أن يغفل خصوصيات البلدان العربية وخصوصا في ظل ما تشهده المنطقة من تحولات تفرض اعادة تأسيس الحركة النقابية العربية حتى تتمكن من الاستجابة لتطلعات الشعوب العربية التواقة للحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية الشئ الذي يتطلب وجود نقابات عربية مستقلة وديمقراطية.

وخلال الجلسة المسائية استمع المشاركون الي مداخلة من طرف السيد حسين العباسي , الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل ورئيس الاتحاد العربي للنقابات تطرق فيها الي الدوافع وراء انشاء هذا الاتحاد و المراحل المختلفة التي مر بها مسار التحضير لإنشاء المنظمة النقابية العربية الجديدة.

واستعرض السيد العباسي في سياق اخر الجهود التي قام بها الاتحاد العام التونسي للشغل من أجل احتواء الأزمة السياسية التي شهدتها تونس في الفترة الأخيرة تلك الجهود التي تمثلت في التقدم بالمبادرة المعروفة بمبادرة الرباعية والتي مكنت من جمع مختلف الفرقاء السياسيين حول خارطة طريق تم الاتفاق عليها وبدأ تنفيذها فعليا ستسمح باعتماد دستور جديد لتونس و انشاء لجنة مستقلة ستشرف علي تنظيم انتخابات نزيهة وشفافة.

للإشارة فان مشروع النظام الأساسي للاتحاد النقابي العربي الذي ستتم صياغته في أعقاب الاجتماعات الحالية سيكون موضع اعتماد من طرف الرؤساء والأمناء العامون للمنظمات الأعضاء خلال اجتماع سيعقد في وقت لاحق.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *