عمان: اجتماع تحضيري للمنظمات النقابية العربية لإنشاء منظمة عربية جديدة

قررت المنظمات العربية الأعضاء في الإتحاد الدولي للنقابات خلال اجتماع تم عقده في عمان بالأردن يومي 30 و 31 من شهر مايو(أيار) المنصرم إنشاء منظمة إقليمية للبلدان العربية داخل الإتحاد الدولي للنقابات.

ويأتي قرار إنشاء المنظمة المذكورة تتويجا لكفاح خاضته الحركة النقابية المستقلة في البلدان العربية لعقود من أجل انتزاع الحق في التنظيم وحرية العمل النقابي و الدفاع عن الحقوق الأساسية في العمل وضمان العيش الكريم للعمال و أسرهم وللمجتمع بشكل عام.

وستسهم المنظمة الجديدة التي من المقرر أن يكون مقرها الرئيسي بالعاصمة الأردنية عمان في تطوير وترقية العمل النقابي العربي من خلال مشاركة المنظمات النقابية المستقلة بشكل فعال في عملية التحول الديمقراطي في المنطقة و تحقيق تطلعات الشعوب العربية في الحرية و المساواة و العدالة الاجتماعية.

وقد حضر الاجتماع التأسيسي للمنظمة التي تم الاتفاق علي تسميتها بالكونفدرالية النقابية العربية و التي عهد برئاستها المؤقتة للاتحاد العام التونسي للشغل وفد رفيع المستوي من المنظمة الدولية ضم علي الخصوص نائب الأمين العام للاتحاد الدولي للنقابات و الأمين العام للمنظمة الاقليمية لأسيا و الباسيفيك والمدير الاقليمي للمنطقة العربية و منسقة منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا و منسق مكتب عمان ومدير مكتب القاهرة بالإضافة الي الرؤساء و الأمناء العامون لكبريات المنظمات النقابية العمالية في البحرين و تونس و الأردن و الكويت و موريتانيا و المغرب وفلسطين و اليمن والعراق و سلطنة عمان وليبيا و مصر و الجزائر.

و قد كلف كل من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين و الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بشغل منصب نائب لرئيس المنظمة الوليدة و التي من المفترض أن يتم الاعلان عن انشائها رسميا بعد استكمال الاجراءات التحضيرية وانعقاد مؤتمرها التأسيسي والمصادقة علي نظامها التأسيسي و لداخلي وبرنامج عملها للسنوات المقبلة .

للإشارة فان أربع منظمات هي اتحاد العمال الموريتانيين و الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام لعمال العراق لم توقع وثيقة التأسيس رغم حضورها اجتماع عمان معللة ذالك بضرورة الرجوع الي الهيئات العليا للمنظمات المذكورة.

للتذكير فان أربعة منظمات اقليمية (افريقيا – اسيا و الباسفيك – أمريكا – المجلس الاقليمي الاوروبي) تنضوي تحت لواء الاتحاد الدولي للنقابات الذي تم تأسيسه سنة 2006 في أعقاب اندماج الاتحاد الدولي للنقابات الحرة و الكونفدرالية العالمية للشغل.

ويمثل الاتحاد الدولي للنقابات 175 مليون عامل و عاملة موزعين علي 315 منظمة نقابية وطنية في 156 بلد عبر العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *