منتسبو الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا ينظمون وقفة احتجاجية أمام وزارة الوظيفة العمومية والشغل

نظم العشرات من أطر ومسؤولي الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا صباح اليوم وقفة احتجاجية أمام وزارة الوظيفة العمومية و الشغل للتنديد بقرار الوزارة القاضي بإقصاء المنظمة من تشكلة الوفد الممثل لعمال موريتانيا في أشغال مؤتمر العمل الدولي المزمع انعقاده في جنيف خلال شهر يونيو القادم في خرق سافر لأحكام دستور منظمة العمل الدولية ومقتضيات مدونة الشغل الموريتانية.

وقد عبر أعضاء المكتب الوطني للكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا خلال اجتماع جمعهم بوزيرة الوظيفة العمومية و الشغل عن استياء منتسبي النقابة من قرار الوزارة الذي يمثل انتهاكا للقانون و ينم عن احتقار للعمال والمنظمات التي تمثلهم.

وطالب المسؤولون النقابيون الوزيرة المكلفة بالشغل بتطبيق مقتضيات المادة 90 من مدونة الشغل التي تنص علي أن الطابع التمثيلي للمنظمات النقابية يتم تحديده بقرار من وزير الشغل علي أساس معايير حددتها المادة 265 من مدونة الشغل.

للاشارة فان دستور منظمة العمل الدولية ينص في مادته الثالثة علي أن الوفد الممثل للعمال و أرباب العمل يتم اختياره بالاتفاق مع المنظمات الأكثر تمثيلا والتي رغم أن القانون الموريتاني نص بشكل واضح علي طريقة ومعايير تحديدها إلا أن الحكومة لا تزال ترفض وضع ذالك القانون موضع تنفيذ.

وبهذه المناسبة أصدرت اللجنة التنفيذية البيان التالي:

للمرة الثالثة يتم استبعاد الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا بشكل اعتباطي من المشاركة في الوفد الموريتاني الذي من المفترض أن يشارك في أشغال مؤتمر العمل الدولي المزمع انعقاده في جنيف خلال شهر يونيو القادم.

ونظرا للطابع الثلاثي (الحكومة, أرباب العمل, العمال ) لهيئات منظمة العمل الدولية فان المنظمات النقابية للعمال وأرباب العمل الأكثر تمثيلا هي وحدها المخولة وفق دستور منظمة العمل الدولية بتمثيل العمال وأصحاب العمل في هيئات المنظمة الدولية.

وعلاوة علي ذالك فان النصوص التشريعية المعمول بها في البلد تمشيا مع روح اتفاقيات منظمة العمل الدولية تضمنت معايير واضحة ومحددة بخصوص الطابع التمثيلي للمنظمات النقابية للعمال وأرباب العمل.
وفي هذا الاطار نصت المادة 265 من القانون 017-2004 المتضمن مدونة الشغل علي المقتضيات التالية:” لیس لأي تنظیم نقابي حق احتكار تمثیل المصالح المهنية أو الدفاع عنها. ومع ذلك في الحالات المنصوص عليها صراحة في القانون یجوز أن تقتصر مهمة التمثیل على التنظیمات المهنیة الأكثر تمثیلا.

ویحدد الطابع التمثیلي بالخصوص انطلاقا من العناصر التقلیدیة التالیة :
عدد العمال ونتائج انتخابات ممثلي العمال
الاشتراكات
الاستقلالیة
خبرتها ومدى نشاطها

وتقدر التمثیلیة على المستوى المحلي والجهوي من طرف المفتش المختص ترابیا وعلى المستوى
الوطني من طرف مدیر الشغل وذلك تبعا للغرض والإقلیم الذي تقتضي من أجله وعلیه التمثیلیة النقابیة.

ولا تمنح التمثیلیة المعترف بها أو المكتسبة من طرف تنظیم مهني على المستوى الوطني أو المشترك بین
المهن قرینة التمثیلیة لهذا التنظیم على المستوى الجهوي أو المحلي أو المهني الأقل اتساعا.

من ناحية أخري فان المادة 90 من مدونة الشغل بشأن تقدير التمثيلية تنص علي أن ” یحدد الطابع التمثیلي لنقابة أو لتنظیم مهني من طرف وزیر الشغل الذي یجمع كافة عناصر التقدیر مع أخذ رأي
المصالح المعنیة لإدارة الشغل.

ویتم تقدیر التمثیلیة على أساس المعاییر المقررة بموجب المادة 265
قرار الوزیر قابل – عند الاقتضاء – للطعن على أساس تجاوز السلطة.

ویجب أن یتضمن الملف المقدم من طرف وزیر الشغل كافة عناصر التقدیر المتوفرة ورأي مصالح إدارة الشغل.

ولا یجوز تفسیر الأحكام السابقة على أنها تعطي لإدارة الشغل الحق في الاطلاع على سجلات قید المنخرطین والدفاتر المالیة للنقابة أو التنظیم المهني.

هذه المقتضيات واضحة لا لبس فيها و هي كفيلة بتحديد النقابات التي أودعها العمال ثقتهم والتي هي وحدها المخولة بتمثيل العمال في هيئات منظمة العمل الدولية وكذا التفاوض وتوقيع الاتفاقيات في اطار المفاوضات بين الشركاء الاجتماعيين علي المستوي الوطني والمتعدد القطاعات.

وخلافا لباقي المنظمات التي يقع الاختيارعليها كل سنة للمشاركة في مؤتمر جنيف فان الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا تستجيب لكافة الشروط المنصوص عليها في المادة 265 من مدونة الشغل.

اننا الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا تطالب باحترام كافة المقتضيات التشريعية المنصوص عليها في مدونة الشغل بخصوص الطابع التمثيلي للمنظمات النقابية.

لا لتهميش الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا

لا لانتهاك القوانين و التنظيمات

لا لتكميم الأفواه و اسكات الأصوات النقابية

لا لفرض الاملاءات

نواكشوط بتاريخ 29 مايو 2013

اللجنة التنفيذية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *