النهاه في أزويرات :ماضون في الإضراب إذا لم تطلق المفاوضات طبقا لمقتضيات القانون

قال عبد الله ولد محمد الملقب النهاه , الأمين العام للكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا إن عمال موريتانيا في كافة أرجاء الوطن سيدخلون في الإضراب الشامل الذي دعت إليه المنظمة في 26 من الشهر الجاري في حالة إصرار الحكومة و أرباب العمل علي رفض الدخول في حوار جاد عبر إطلاق مفاوضات بين الشركاء الاجتماعيين وفق الضوابط التي حددتها تشريعات العمل المعمول بها في البلد.

جاء ذالك خلال كلمة له أمام مهرجان حضره حشد كبير من العمال مساء السبت في مقر منسقية المركزية النقابية في مدينة أزويرات بعد أن رفضت السلطات الإدارية الترخيص لعقد المهرجان في قاعة سينما المدينة ورفضها تسليم قرار الرفض بشكل مكتوب.

وقد أستهل المسؤول النقابي خطابه بالتعبير عن احتجاج العمال الموريتانيين في أزويرات وباقي مدن البلاد و إدانتهم الشديدة للمضايقات التي تمارسها السلطات الإدارية و الأمنية في المدينة المنجمية في حق الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا و منتسبيها والتي شملت علاوة علي اعتداء قوة من الحرس الوطني علي مقر المنسقية الجهوية و تكسير واجهته اعتقال بعض النقابيين و تعرضهم للتعذيب الذي مازالت آثاره بادية علي أجسادهم.

و أعلن الأمين العام أن الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا تقدمت بشكوى من الحكومة الموريتانية إلي منظمة العمل الدولية بخصوص تلك الانتهاكات.

وأشار الأمين العام إلي أن منظمته النقابية تقدمت بعريضة مطلبية من عشرة بنود إلي الوزير الأول ورئيس اتحاد أرباب العمل دعت فيها الشركاء إلي الدخول في مفاوضات تحترم النصوص و خاصة المواد 90 و265 من القانون 2004-017 المتضمن مدونة الشغل و المتعلقة بالطابع التمثيلي للمنظمات النقابية العمالية مضيفا أن العريضة المذكورة مذيلة بإخطار بإضراب عام في حالة عدم إطلاق مفاوضات بين الأطراف المعنية جول مجمل المطالب الواردة في العريضة المطلبية العمالية.

وأكد الأمين العام أن حملات المضايقة و الترهيب و الابتزاز لن تثني المنظمة عن مواصلة النهج الذي اختطت لنفسها منذ تأسيسها و المتمثل في الاستقلالية عن الحكومة و أرباب العمل و العمل علي الدفاع عن حقوق و مصالح العمال و ترقيتها.

للإشارة فان فرقة الدرك المرابطة بمدخل مدينة أزويرات أبلغت الأمين العام بتلقيها تعليمات تفيد بإشعار القيادة و انتظار الرد قبل السماح له و الوفد المرافق بمغادرة المدينة.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *