ازويرات: اللجنة الوزارية تتجه للاتفاق مع العمال (نقلا عن موقع الأخبار)

ازويرات (الأخبار) – قال مراسل الأخبار في مدينة ازويرات إن أزمة العمال اليوميين المعتصمين في المدينة تتجه للحل بعد اتفاق ممثلهم في المفاوضات مع اللجنة الوزارية محمدو ولد النهاه مع الوفد الوزاري حول عدد من النقاط التي يطالب بها العمال، وعلى رأسها اكتتاب العمال في الشركة الوطنية للصناعة والمناجم “اسنيم”.

وقال المراسل إن الوفد الوزاري المشكل من وزير الطاقة والنفط والمعادن الطالب ولد عبدي فال، ووزير الداخلية واللامركزية محمد ولد ابيليل عقد لقاء صباح اليوم مع ممثلي المركزيات النقابية في المدينة قبل أن يعقد لقاء آخر مع ممثلي الشركات الوسيطة، وكانت خاتمة الجولة مفاوضات مع ممثل يختارته العمال المعتصمون.

وأكد المراسل أن العمال اتفقوا على المنسق الجهوي للكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا CGTM وعضو مكتب اتحادية حزب الاتحاد من أجل الجمهورية محمد محمود ولد النهاه مضيفا أن قائد الدرك في المدينة هو من جاء لاستدعاء ممثل للعمال باسم اللجنة الوزارية.

وقال المراسل إن ولد النهاه طالب باستدعاء مكتوب وهو ما استجابت اللجنة الوزارية، ليتم الاتفاق في النهاية على عدد من نقاط الخلاف بين الطرفين، وذلك على النحو التالي:
أولا: قضية اكتتاب العمال: تم الاتفاق بين الأطراف على تشكيل لجنة لاكتتابهم رسميا في الشركة الوطنية للصناعة والمناجم “اسنيم” وتبدأ اللجنة عملها ابتادء من الاثنين القادم، وذلك تطبيقا للوعد الذي سبق للعمال أن وجدوه من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

ثانيا: قضية معاقبة رجل الأمن الذي أطلق الرصاص على المتظاهرين: وتم الاتفاق في هذه القضية على تشكيل لجنة تحقيق تبدأ عملها هي الأخرى فورا.
ثالثا: قضية دفع الأشهر الثلاثة الزائدة في الرواتب –كما تفعل اسنيم لكل عمالها- : وفي هذه النقطة طلبت اللجنة الوزارية فرصة لمراجعة السلطات العليا في نواكشوط، والرد عليهم حسب الجواب الذي يأتي من هناك.

رابعا: قضية إعادة بعض عمال الشركة المفصولين: وفي هذه القضية أكد ممثل العمال ولد النهاه أنه نسيه أثناء المفاوضات، مؤكدا أنه سيعود فورا لنقاشها مع اللجنة وتسويتها مع النقطة العالقة حتى الآن.

ويتوقع أن تنتهي القضية خلال ساعات في حال اتفق الطرفان على النقطتين المتبقيتين وهما، منح رواتب ثلاثة أشهر زائدة في السنة، وإعادة العمال المفصولين.

وكان رئيس اللجنة الوزارية ووزير المعادن الطالب ولد عبدي فال قد قال للأخبار صباح اليوم إن اللجنة جاءت إلى ازويرات من أجل “حل مشكل العمال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *