الصحف الأردنية – الاتحاد الدولي للنقابات يطلق حملة نقابية عربية للاحتفاء بيوم عيد العمال العالمي

خصصت كبريات الصحف الأردنية صفحات عدة للحديث عن الحملة النقابية التي أطلقها الاتحاد الدولي للنقابات للاحتفاء بعيد العمال العالمي الذي سيخلد فاتح مايو.

وهكذا نشرت جريدة الدستور مقالا تحت عنوان «الدولي للنقابات والاتحادات العمالية» يطلق حملة «عربية» للاحتفاء بيوم العمال العالمي كتبت فيه “أطلق الاتحاد الدولي للنقابات والاتحادات النقابية العمالية من عمان أمس حملة “عربية” للاحتفاء بيوم العمال العالمي الذي يصادف في الاول من الشهر المقبل تحت عنوان” من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية في البلدان العربية” .

و أضافت الصحيفة “واكد الاتحاد الدولي للنقابات أن الاحتفال بعيد العمال لهذا العام يختلف عن الأعوام السابقة لما شهدته البلاد العربية من حراكات اجتماعية و شعبية وإصلاحية عارمة “.

وتتابع الجريدة ” وقال المدير الاقليمي للاتحاد الدولي للنقابات مصطفى التليلي في مؤتمر صحافي ان غالبية البلدان العربية تشهد منذ مطلع العام الحالي حركة شعبية ضد الاستبداد السياسي والظلم الاجتماعي وتدعو الى احترام الحريات الأساسية وإحلال سياسات بديلة تضمن الحق في العمل والحماية الاجتماعية والمساواة.

أما جريدة كل العرب فعنونت مقالها كما يلي: في رسائل يوجهها الاتحاد الدولي للنقابات في يوم العمال : دعوة الحكومات إلى احترام الحقوق النقابية بما في ذلك الحق في الإضراب والتظاهر السلمي ” حيث كتبت “دعا الاتحاد الدولي للنقابات كافة الاتحادات العمالية الاعضاء تحمل مسؤولياتها تجاه الحركات العمالية التي تطالب بضمان الحرية والاعتراف لها بالحقوق الاساسية المشروعة التي كفلها لها القانون والاتفاقات الدولية”.

و تضيف الصحيفة “ويدعو الاتحاد من خلال البيان الحكومات إلى الاحترام الكامل لحقوق الانسان والحقوق النقابية بما في ذلك الحق في الاضراب والتظاهر السلمي, وإدانة كل أشكال العنف والقمع, والالتزام بتعزيز التضامن بين المنظمات النقابية العربية من أجل تحقيق المطالب المشروعة في الحرية والمساواة والعمل اللائق وتحسين المستوى المعيشي للشعوب العربية. ”

أما وكالة أنباء البتراء فكتبت تحت عنوان: “الاتحاد الدولي للنقابات يدعو لاحياء الاول من ايار بنشاط يؤكد احترام الحقوق النقابية” دعا الاتحاد الدولي للنقابات والاتحادات النقابية العمالية، نقابات العمال في العالم العربي إلى جعل الاحتفالات بعيد العمال الذي يصادف الأول من أيار المقبل مناسبة لتأكيد حقها في إصلاحات تحترم الحقوق النقابية.

و تطرقت الوكالة إلي المؤتمر الصحفي الذي نظمه مسؤلوا الاتحاد الذين “أكدوا الدعم الكامل لحرية التنظيم النقابي والتعددية النقابية والحق في المفاوضات الجماعية وضرورة بناء نقابات عمالية قوية ومستقلة في الوطن العربي يديرها أعضاؤها بكل حرية، مشددا على أن مثل هذه النقابات هي وحدها التي تمتلك الشرعية المعنوية والقانونية لتمثيل العمال في المفاوضات الجماعية والحوار الاجتماعي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *