المنسقية النقابية تتضامن مع الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا

لقد فوجئت المركزيات النقابية الموقعة بتشكلة الوفد النقابي الممثل لعمال موريتانيا لدى الدورة 99 لمنظمة العمل الدولية في جنيف .
ذلك أن الحكومة في اختيارها للوفد الممثل للعمال أقصت منظمة نقابية من ضمن المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا ألا وهي الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا(CGTM) في تناقض صارخ مع النصوص القانونية والمعاهدات الدولية خاصة قانون الشغل الموريتاني ونصوص منظمة العمل الدولية فقانون الشغل يحدد معايير للصيغة التمثيلية أهمها : عدد المنتسبين والتجربة والامتداد وعدد المنتخبين ( مناديب ومستشارين ).

أما ميثاق المنظمة الدولية فيلزم الحكومات بمراعاة الصيغة التمثيلية للمنظمات النقابية في كافة القضايا المتعلقة بتمثيل العمال.

وانطلاقا من هذه النصوص والمعاهدات التي تحكم المجال وتنظمه فإن المركزيات النقابية الموقعة تندد بإقصاء الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا (CGTM) من الوفد الممثل لعمال موريتانيا لدى الدورة 99 لمنظمة العمل الدولية في جنيف والبالغ عددها 9 مركزيات ذلك الإقصاء الذي لم تقدم له الحكومة أي تفسير كما لم تقدم أي توضيح للمعايير التي اعتمدت في اختيار ممثلي العمال بل إن التكتم والسرية وانعدام الشفافية هي التي ميزت الإجراء.

إننا نطالب الحكومة بتصحيح الوضعية قبل فوات الأوان ، كما أننا سنتخذ كافة الإجراءات التي يكفل لنا القانون والنظم الدولية ليصل اعتراضنا واحتجاجنا مداه .

انواكشوط 30 مايو 2010

اتحاد العمال الموريتانيين (UTM)

الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا (CGTM)

الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا (CLTM)

الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية (CNTM)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *